ساكن السماء أحلى رب

نورت منتدى ساكن السماء

مهما جرالى مهما حصلى.. فى الكنيسة رايح أصلى

ها أنا معكم كل الأيام إلى إنقضاء الدهر

    مظاهرات المحافظات

    شاطر
    emad fayek
    emad fayek
    Admin

    عدد المساهمات : 311
    نقاط : 934
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    العمر : 35
    الموقع : http://sakenalsma.a7larab.net

    مظاهرات المحافظات

    مُساهمة  emad fayek في الأربعاء يناير 26, 2011 4:02 pm


    مظاهرات الغضب تشتعل بالمحافظات المصرية .. وعشرات الآلف يهتفون : يا أهالينا انضموا لينا قبل مصر ما تغرق بينا


    اشتباكات بين الأمن والمتظاهرين بوسط القاهرة .. وأهالي العريش يقطعون الطرق بالإطارات المشتعلة


    مسيرات بمصر القديمة تطالب بـ "الحرية والرغيف مطلب كل مصري شريف" .. وحشود الأمن تحاصرها


    تعزيز إجراءاتها أمام مقرات "الوطني" والمصالح الحكومية.. والتصوير ممنوع ومصادرة الكاميرات الخاصة بالصحفيين



    تحت شعارات "يا أهالينا يا أهالينا انضموا لينا قبل مصر ما تغرق بينا"، و"عيش حرية كرامة إنسانية"، و"مش هَنسّلم مش هَنطاطي إحنا كرهنا الصوت الواطي", نظمت عشرات الآلاف من المواطنين المصريين تظاهرات بالعديد من المحافظات المصرية بمناسبة "يوم الغضب" الذي دعت إليه المعارصة المصرية.


    اشتباكات عنيفة


    ووقعت اشتباكات عنيفة الثلاثاء بين متظاهرين ورجال الأمن أمام نقابة المحامين في وسط البلد بالقاهرة، فيما حمل المتظاهرون علم مصر ورددوا هتافات ضد النظام والحكومة.


    ويحاول آلاف المتظاهرين حاليًا الخروج من الشارع الرئيسي الموجود فيه النقابة بوسط البلد، مما تسبب في وقوع اشتباكات عنيفة بين المحتجين ورجال الأمن الذين يحاولون تطويق المظاهرة .


    ووقعت إصابات في صفوف المواطنين ورجال الأمن نتيجة الاشتباكات ، فيما اقتحم المتظاهرون شارع رمسيس متوجهين الى ميدان التحرير بالعاصمة، وتمنع قوات الأمن التصوير وتصادر الكاميرات الخاصة بالصحفيين.



    هتافات معادية


    من جهة أخرى ، أقام شباب "6 ابريل" مظاهرة انطلقت من امام دار القضاء العالي بتجاه المتحف المصري ، حيث تجمع ما يقرب من 2000 متظاهر انطلقوا من عند المتحف المصري في طريق كبري قصر النيل ، وردد الشباب هتافات معادية للنظام مطالبين برحيله.


    وتجمع شباب من حركة "6 ابريل" تجمعوا في شارع جامعة الدول العربية امام جامع مصطفى محمود ، قادمين من ثلاث مناطق متفرقة وهي ارض اللواء وبلاق الدكرور وناهيا، ويقدر عددهم بـ 12 ألف متظاهر، بحسب مصدر في "6 ابريل" ، كما احتشد الآف المتظاهرين عند جامعة القاهرة.


    وتفيد أنباء أن شباب الحملة الشعبية لدعم البرادعي نجح في تنظيم مظاهرة امام نقابة الاطباء متجهة الى شارع القصر العيني تضم ما يزيد عن 3000 متظاهر مرددين شعارات تطالب النظام بالرحيل.

    وردد الشباب شعارات مثل "يا أهالينا يا أهالينا انضموا لينا قبل مصر ما تغرق بينا"، و"عيش حرية كرامة إنسانية"، و"مش هَنسّلم مش هَنطاطي إحنا كرهنا الصوت الواطي".



    خبز وحرية


    في ذات السياق، انطلقت مظاهرات من منطقة دار السلام بالقاهرة، كما تظاهر عشرات في رفح والشيخ زويد للمطالبة بالإفراج عن ذويهم المعتقلين.

    وتشهد مظاهرة "دار السلام" زخما متزايدا حتى قدر مراقبون عدد المشاركين فيها بعدة ألاف، جالوا شوارع المنطقة مرددين عبارات: "تحيا مصر.. الحرية والرغيف مطلب كل مصري شريف"، و"خـبز, حرية, كرامة إنسانية".

    وامتدت المظاهرات إلى حي مصر القديمة، خاصة منطقة اسطبل عنتر والطريق الدائري، وتحاول حشود من قوات الامن السيطرة عليها.


    قطع الطرق


    وفي العريش، تجمع عشرات من قوى المعارضة في سيناء والتف حولهم العديد من المواطنين إضافة إلى أهالي المعتقلين، من السيدات اللائي طالبن بالافراج عن أزواجهن وأبنائهن المعتقلين في السجون المصرية.


    في غضون ذلك، قامت قرية "المهدية" التابعة لمدينة رفح الحدودية مع إسرائيل بقطع الطريق الدولي رفح - العريش وإشعال إطارات السيارات. وحاصرت قوات الأمن المصرية المتظاهرين ومنعت خروجهم إلى الشوارع وطوقت أماكن التظاهرات.


    تواجد أمني


    أما الإسكندرية، فاشتعلت بها شرارة مظاهرات يوم الغضب من منطقة محرم بك بالإسكندرية، حيث شهدت المنطقة مظاهرة صغيرة بشارع الإسكندرانى على الترام بمحرم بك وسط تواجد أمنى مكثف وسيارة مطافى وسيارات ميكروباص خالية فى المكان، حيث أدت المظاهرة إلى توقف تام للمرور وتعطل الشارع الرئيسى.


    وشهدت المحافظة منذ الصباح الباكر استعدادات أمنية مكثفة، بالميادين والشوارع الرئيسية، خاصة الميادين التى أعلن أنها أماكن تجمعات لانطلاق مظاهرات 25 يناير، حيث تواجدت سيارات الأمن المركزى بكثافة فى ميادين محطة مصر والساعة والمنشية، وذلك تحسبا لأى مظاهر غير سلمية للمظاهرات التى أعلن شباب القوى الوطنية تنظيمها اليوم من الحملة الشعبية لدعم البرادعى وشباب 6 أبريل ولجنة نهضة الوفد وعدد من شباب الأحزاب.



    تظاهر بهدوء


    وعلى صعيد متصل ، حاصرت قوات الأمن بكفر الشيخ، اليوم الثلاثاء، مباني محافظة كفر الشيخ ومديرية الأمن، والحزب الوطني، إلى جانب جامعة كفر الشيخ، تحسبا لمظاهرات يوم الغضب، وانتشرت العربات المصفحة وقوات الأمن المركزي للتضييق على المتظاهرين.


    واحتشد أكثر من 1000 محام أمام مجمع محاكم كفر الشيخ، وأمام مقر نقابة المحامين المواجه لمبنى مديرية الأمن منذ الصباح الباكر، في مقدمتهم نقيب المحامين، وأمين حزب الوفد بالمحافظة مدحت عاشور، داعيا الشرطة إلى التعامل بهدوء وحماية المتظاهرين.



    مسيرات طلابية


    في سياق متصل، أحبطت قوات الأمن مظاهرة طلابية ضمت طلاب الإخوان والناصرين، ووقعت اشتباكات بين قوات الأمن وبعض الطلاب، دون وقوع إصابات في صفوف الجانبين.


    ودعا أحمد الذيني، أمين عام اتحاد الطلاب الحر بالجامعة الطلاب، بالتوحد والتجمع من أجل نجاح المظاهرة السلمية، لكن الطلاب فضوا مظاهرتهم سريعا.



    تحذيرات أمنية


    وكانت الحكومة المصرية حذرت نشطاء معارضين بأنهم سيواجهون الاعتقال إذا قاموا بتنظيم مسيرات احتجاجية يوم الثلاثاء.

    ووضعت جماعات تقول إنها تعبر عن الشبان المصريين المستائين بسبب مستوى الفقر والاضطهاد دعاية كبيرة للاحتجاجات على شبكة الانترنت وبخاصة على موقع فيس بوك تحت شعار "25 يناير هارجع حق بلدي". وجاءت الدعوة لتنظيم المسيرات الاحتجاجية تزامنا مع الاحتفال بعيد الشرطة في مصر.

    وقال اسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة في بيان "إن أجهزة الأمن سوف تتصدى بكل حزم وحسم لأي محاولة للخروج عن الشرعية ومخالفة القانون".

    وأوضح الشاعر أن الحكومة أرسلت تحذيرات لمنظمي الاحتجاجات قائلة انهم يحتاجون لإذن من وزارة الداخلية.

    وأكد أنه "في حالة عدم وجود هذه التصاريح سوف يتم التعامل مع هذه المظاهرات والاعتصامات فيما اسموه بـ"يوم الغضب" بطريقة قانونية كما سيتم اعتقال كل من يخرج عن الشرعية والقانون". يذكر أن الحكومة المصرية تمنع التظاهر بدون اذن مسبق وتقول الجماعات المعارضة انها حرمت من استصدار مثل تلك التراخيص.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مارس 20, 2019 6:18 pm